حذرت من إهمال النشاط البدني واستبدال الماء بالمشروبات الغازية

خبيرة الفلسفة الغذائية رويدة إدريس: المطبخ الخليجي محفوف بمخاطر الوجبات الدسمة

عربيات - القاهرة: محسن حسن
صور وفيديو

تتسبب العادات الغذائية السيئة في السمنة المفرطة والإصابة بسوء التغذية، وغالباً ما تتفاقم المشكلات وتتزايد خلال فترات الصيف حيث تحرص الأسر على كسر كل التقاليد الغذائية المعتادة كنوع من الهروب من الروتين وهو ما يعني مضاعفة جرعات الطعام غير الصحي وازدياد حدة الخلل الغذائي، خاصة في ظل عدم الانتظام في ساعات النوم وعدم الاستيقاظ مبكراً مما يؤثر على جميع الأجهزة ويسبب حالة من الكسل وإنعدام النشاط الرياضي المقاوم لعوامل المرض والشيخوخة، وهو ما يؤدي إلى التخمة وزيادة الوزن يخرج بها كثير من الناس بعد موسم الصيف ويفاجئون بارتفاع كبير في أوزانهم بسبب ما اتبعوه من نمط غذائي غير صحي يعتمد على المشروبات الغازية والعصائر المصنّعة والوجبات سريعة التجهيز التي تحتوي على دهون مشبعة بنسبة كبيرة تتراكم على أنسجة الجسم وتسبب العديد من الظواهر المرضية والنفسية. ومعظم تلك الظواهر المرضية تزداد حدتها في منطقة الخليج نتيجة شيوع أنماط غذائية غاية في الخطورة على الصحة العامة بفعل الأجواء الحارة وبفعل العادات الغذائية المتجذرة في هذه المنطقة. وبقدوم فصل الصيف كان لابد من استحضار أهم الخبرات الغذائية التي يمكنها الحد من خطورة عشوائية الغذاء وعالمه في المجتمع الخليجي، ومن ثم كان هذا الحوار مع الدكتورة رويدة إدريس المتخصصة في فلسفة الغذاء والتغذية بالمملكة العربية السعودية، والتي خصّت المرأة الخليجية بالعديد من النصائح والفوائد الصحية والغذائية. 

 

هل أنت راضية عن النمط الغذائي السائد في المملكة؟ وهل لديك بعض الملاحظات عليه؟
مع تزايد نسبة السمنة و الأمراض الناتجة عنها أكيد لست راضية، وللأسف الشديد يعاني المجتمع الخليجي عامة والسعودي خاصة من أنماط غذائية ضارة بالصحة العامة، كما أن مجتمع الخليج يسعى للتثقيف الغذائي دون التطبيق الشخصي.

كيف تقيّمين علاقة الإنسان الخليجي بالماء في بيئة هي الأكثر قسوة من حيث الحرارة والرطوبة؟
صدق أو لا تصدق الناس في مجتمعنا ينسون شرب الماء ويستعيضون عنه بمشروبات خالية من أي قيمة غذائية مثل المشروبات الغازية، بل على العكس تبقى هذه المشروبات سبباً رئيسياً في تفاقم الكثير من المشاكل الصحية ومن أهمها نقص عناصر أساسية للصحة مثل فيتامين "د" و"الحديد" بالإضافة لزيادة نسبة السمنة.

ما أكثر العادات الخليجية خطورة على الصحة العامة من وجهة نظرك؟
هناك الكثير من العادات المؤثرة على صحة الإنسان، يأتي على رأسها عدم وجود أي نشاط بدني بالإضافة لإهمال وجبة الإفطار والسهر والاستيقاظ إلى وقت متأخر، وكلها عادات تؤثر في مجملها على الصحة والمناعة.

ما رأيك في طرق الطهي الخليجية؟ وهل تلعب هذه الطرق دوراً ما في الإصابة ببعض الأمراض؟
عادة ما تتسبب طرق الطبخ وعادات المطبخ في شيوع العديد من الظواهر المرضية، وبالنسبة للمطبخ الخليجي فإنه يعتمد على الوجبات الدسمة من اللحوم والأرز وغياب الخضروات عن السفرة الخليجية ومن هنا تأتي الخطورة.

أطفالنا يقبلون دائماً على الشكولاتة فهل هناك ضرر عليهم من تناولها؟ وماذا عن علاقتها بزيادة الوزن والسمنة؟
لا يجب حرمان الأطفال من الشكولاتة ولكن يجب أن تقدم لهم مع عنصر غذائي يزيد من قيمتها الغذائية كإضافتها للفواكه أو الحليب، ومن المهم والضروري تعويد الأطفال على تناولها في أول النهار لإعطائهم الطاقة التي يحتاجونها أثناء النهار مع مراعاة تقليل نسبة السكريات الموجودة في العناصر الغذائية الأخرى وتحديد الكمية على أن لا تزيد عن 120 سعر حراري.  

ماذا عن كثرة تناول الأطفال للشيبس وهل توجد به خطورة؟
أكيد هناك خطورة كبيرة على الصحة للصغار والكبار لأنها تحتوي على مواد ومكونات خطرة، مثل النشويات، النكهات الصناعية، الصبغات، الدهون، والملح، وكلها لها مخاطر كبيرة على الصحة بدئا بالسمنة وانتهاءً بالسرطان.

الطماطم والباذنجان والبطاطس غير الناضجة تحتوي على "نيكوتين"

هل تحتوي بعض الأطعمة على نسبة عالية من النيكوتين الموجود في السجائر حقاً؟ وكيف يتم تجنب هذه النسبة؟
نعم، المعلومة صحيحة؛ فالطماطم الخضراء غير الكاملة النضج والباذنجان والبطاطس غير الناضجة، كلها أطعمة تحتوي على نسبة من النيكوتين، ويمكن تجنب هذه النسبة بأكل الناضج من هذه الأطعمة والمأكولات.

لو تفضلت بكتابة وصفة غذائية يومية تتميز بالمثالية والتوازن .. ماذا تكتبين فيها ؟
أفضل وصفة هي الطبق الكامل والمنوع على أن يقسم أربع أقسام الربع الأول نشويات، الثاني بروتين، الثالث خضار مطهية، والرابع خضار طازجة، مع عدم إعادة ملء الطبق، والبدء دائما بالخضروات وعدم تناول الحلوى على معدة فاضية حتى لا نتناول كمية كبيرة منها.

 هل توافقين بعض النظريات التي تربط بين المهنة أو الوظيفة ونوعية الغذاء؟
هذه نظريات موجودة ولها وجه كبير من الصواب؛ فمن المؤكد أن العمل الذي يتطلب جهداً بدنياً عالياً، يحتاج لسعرات حرارية أكثر من العمل المكتبي الذي تناسبه سعرات أقل وهكذا.

نحن عادة نهمل أغلب القشور الخاصة بالفواكه وبعض الأطعمة والخضروات، هل هذا جيد أم أنه توجد فوائد كبيرة في القشور؟
القشور تحتوي على نسبة عالية من الألياف و الفيتامينات؛ ومن ثم فمن الخطأ إهمال دورها التغذوي بالاستغناء عنها أو إلقائها في سلة المهملات.

 ما المقصود بالـ "بريبايوتكس" عند الحديث عن صحة الأطفال الغذائية؟
تتألف البريبايوتكس من مواد نشوية لا تُهضم ولا تُمتص في المصران، بل تبقى سليمة في الجهاز الهضمي حتى تبلغ المصران الغليظ حيث تتغذى منها البكتيريا المفيدة الموجودة طبيعياً في الأمعاء (Microflora)باختصار، هي نوع فريد من الألياف الغذائية وواحدة من أهم الاكتشافات الغذائية في العالم. تلعب البريبايوتكس الدور نفسه الذي تلعبه الألياف الغذائية، ألا وهو المحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.

بعض الفتيات عندما يقبلن على الخطوبة والزواج يعتمدن حمية شديدة القسوة .. فهل هذا أمر طبيعي أم ضار؟
طبعا هذه الحميات مضرة وتفقدهن النضارة التي تحتاجها أي عروس بالإضافة لأن وزنها سيزيد بسرعة بمجرد عودتها لنظامها الغذائي السابق.

ما أفضل وصفات التخلص من الدهون من وجهة نظرك؟
تقليل المتناول من الدهون، زيادة الفواكه الغنية بفيتامين ج والخضروات الورقية الداكنة والرياضة وخصوصا المشي والسباحة.

هل من الممكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة مجتمعة إلى نوع من التسمم الغذائي؟
لا، ولكن يحدث التسمم الغذائي والنزلات المعوية نتيجة تلوث الطعام أو الشراب بالجراثيم أو بسموم الجراثيم أو تلوث الطعام أو الشراب بمواد كيماوية سامة وكذلك تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد سامة مثل بعض أنواع الفطر وبعض أنواع الأسماك السامة والمحار ويمثل تلوث الغذاء بالجراثيم أو بسمومها الغالبية العظمى من الحالات، وغالبا ما تكون الجرثومة أحد أنواع البكتيريا مثل البكتيريا العنقودية السالمونيلا، الشيجلا، والإي كولاي، ولكن أحيانا يكون السبب فيروس أو طفيل مثل طفيل الأميبا أو الجيارديا. ويمثل الطعام وسطاً مناسبا لتكاثر البكتيريا خصوصا إذا ترك خارج الثلاجة بعد طهوه لمدة أكثر من ساعتين. وفي معظم الأحوال فإنه يصعب التكهن بتلوث الطعام، نظرا لعدم تغيير طعمه أو رائحته.

في الختام، ما أهم الوصفات الغذائية لتحقيق أكبر نسبة من النضارة والجمال بالنسبة للمرأة؟
تناول ما لا يقل عن 7 حصص من الخضروات و الفواكه الطازجة بألوان مختلفة، حصة من المكسرات النيئة أي ما يعادل 7 حبات، شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، النوم 8 ساعات ليلا، الابتسامة من القلب.